مدرسة جدي رحمه الله => مرفا رسائل الراحلين ۞ دلائل اليقين => مـقــــــــــالات ۞ أهمية الاحتساب على منكرات مواقع التواصل الاجتماعي => مرفـأ مدارج سلوكية ۞ د. الدريس يشارك في ندوة التطرف الفكري والإرهاب => مـتـــابـعـــات ۞ د. الدريس يحل ضيفا على مركز تمتين للاستشارات العلمية والتربوية => مـتـــابـعـــات ۞ حين يكون الموت .. طريقا إلى الحياة => مرفا رسائل الراحلين ۞ د. الدريس يقدم دورة أخطاء في التفكير => مـتـــابـعـــات ۞ تهافت => تهافت الفـكر الإلحادي ۞ كيف تصبح مفكراً متمرداً في تسع ساعات؟ => مــؤلـفـــــــات ۞

                                       الزاوية
كتب أوصي بها بمناسبة معرض الكتاب: 1433
3427 زائر
24-04-2017
أ.د.خالد الدريس

:

:


بمناسبة حلول موسم معرض الكتاب الدولي في الرياض: 1434هـ ، إليكم هذه المجموعة من الكتب .. أوصي بها ..


1- التفكير المنهجي عند المحدثين، د.همام عبدالرحيم ، كتيب لكن في غاية الروعة لمن يريد أن يعرف كيف يفكر علماء الحديث، كتب بلغة عصرية مقنعة.

:

2- ابن تيمية والآخر، د.عايض الدوسري ،ستتفاجأ بالمواقف النظرية والعملية لابن تيمية التي طبق فيها التسامح مع مخالفيه، كتاب سيجبرك على التفكير.

:

3- إنصاف أهل السنة والجماعة ومعاملتهم لمخالفيهم، لمحمد بن صالح العلي ،إن كنت في شك من قيمة العدل مع المخالفين ستجد فيه تأصيلا وأمثلة مبهرة.

:

4- كتاب فن إقناع الذات بأفكار هشة ومشكوك فيها وخاطئة، د.ريمون بودون، ترجمة نبيل سعد، مفيد في فحص الأفكار المسبقة أو المسلمات المتحيزة .

:

5- عندما يضل العلم الطريق، 12 قصة من التاريخ الأسود للاكتشافات ، سايمون ليفاي ، ترجمة طارق عليان ، مهم للمنبهرين دائماً بالعلم المادي !

:

6- البجعة السوداء، تداعيات الأحداث غير المتوقعة، نسيم طالب ترجمة حليم نصر، كتاب عميق يتحدث عن الغموض والصدفة والعشوائية وطريقة تفكيرنا.

:

7- أثر علم أصول الحديث في تشكيل العقل المسلم، د.خلدون الأحدب ، كتاب يعيد الأمور إلى نصابها ، فعلوم الحديث مؤسسة على التفكير النقدي الموضوعي.

:

8- الحب كيف نفهمه وكيف نمارسه، د. صهباء محمد بُندق، مع صغر حجمه من أجمل وأعمق ما كتبه المعاصرون عن عاطفة الحب المتجذرة في شخصية الإنسان .

:

9- الواضح في أصول الفقه للمبتدئين، للدكتور محمد الأشقر ،كتاب سهل رائع ،عصري اللغة والعرض مطعم بالأمثلة والمسائل المقترح بحثها ، مميز جدا.

:

10- منهج النقد عند المحدثين نشأته وتاريخه ، د. محمد مصطفى الأعظمي ،من أهم الكتب التي تكشف لك معالم التفكير النقدي الموضوعي عند علماء الحديث .

:

11- مصطلحات أئمة الحديث الخاصة، إبراهيم عبدالله المديهش، من أهم الكتب الموجزة في فهم مقاصد عبارات أئمة الجرح والتعديل ، مميز ومكثف ودقيق.

:

12- مناهج المحدثين (مالك،أحمد،ابن خزيمة،ابن حبان،الحاكم، الطبراني) ، أ.د محمد التركي ، كتاب دقيق موثق محرر، لا يغني عنه غيره في موضوعه.

:

13- المسلمون والديمقراطية دراسة ميدانية ، د.معتز بالله عبدالفتاح ، من أدق وأعمق الدراسات الميدانية عن هذا الموضوع التي اطلعت عليها .

:

14- الإسلام بين الشرق والغرب، علي عزت بيجوفيتش، مهم في نقد الحضارة المادية، الكتاب رائع ودسم ويستحق أن يقرأ مرات ومرات .

:

15- رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر، د.عبدالوهاب المسيري لا أبلغ أن قلت : لم استمتع بقراءة سيرة ذاتية فكرية كهذه..مميزة بثراء أفكارها.

:

16-الإسلام يتحدى "مدخل علمي إلى الإيمان " ، وحيدالدين خان ، كتب لزلزلة الشبه الإلحادية بلغة عصرية مقنعة ، مفيد لذوي الثقافة العلمية المادية.

:

17- الدين في مواجهة العلم ، وحيدالدين خان ، كتاب متميز في مناقشة الأفكار الإلحادية بمنطقية وعقلانية ، ناقش فيه أفكار برتراند راسل ، مهم جدا.

:

18- ماذا علمتني الحياة ؟ د.جلال أمين، كتاب سيرة ذاتية ممتع ومفيد وسلس، يتضمن تجارب أستاذ جامعي ومفكر اقتصادي، خرجت بفوائد ثرية منه .

:

19- رحيق العمر، د. جلال أمين هو تكملة لسيرته الذاتية، الرجل لديه موهبة في السرد واستخلاص الثمرة من تجاربه في الحياة، مميز في السير الذاتية.

:

20- العدالة في عالم الحيوان " الحياة الأخلاقية للحيوانات "، مارك بيكوف ، وجيسيكا بيرس ، ترجمة فاطمة غنيم ، كتاب مذهل لكل من يهتم بعلم الأخلاق

:

21- السنة تشريع، لازم ودائم د.فتحي عبدالكريم كتاب يناقش مسألة تقسيم السنة إلى تشريعية وغير تشريعية ، من أهم وأقدم من ناقش آراء د. سليم العوا.


   طباعة 
0 صوت
                                       التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/1000
تعليقك
5 + 8 =
أدخل الناتج
                                       جديد الزوايا
الاعتدال مشروع نضالي - مرايا فــكــريــة
كينونتنا في الرحمة - مرايا تـربــويـة
الوقاية الفكرية - مرايا فــكــريــة
استشعار الجمال - مرايا شـاعـرية
أفضل الفضائل قوة الإرادة - مرايا شـبـابـية