الاستشارة
الاختلاف بين منهج المتقدمين والمتأخرين في الحديث
2052 زائر
13-04-2017
غير معروف
 

لدي مسألة لا أدري هل من المصلحة ذكرها أو لا ؛ ألا وهي: ( الاختلاف بين منهج المتقدمين والمتأخرين في الحديث) ..

وسؤالي بشكل أدق: ما هي أصول المسائل التي حدث الافتراق بين المنهجين والتي على ضوئها حصل الاختلاف في تحسين الأحاديث وتصحيحها أو تضعيفها ؟

وهل يتعلم الطالب ما استقر عليه اصطلاح المتأخرين ثم يترقى بعد ذلك أو يتعلم أول الأمر منهج من تقدم ويواصل ؟

 

بارك الله فيكم .. لي تحفظات على مصطلح التباين بين المتقدمين والمتأخرين، لعدم دقته، وذلك لأن كلمة (المتقدمين) عامة، ولا تعكس حقيقة الأمر المراد، فقد حدث خلاف بين المتقدمين في العديد من مسائل الحديث، ليس هذا المقام بالمناسب لبسطها..

:

كما أن ضابط المتقدمين يثير كثير من الخلاف وتتعدد في الاجتهادات المعاصرة، ما بين قائل بالفاصل الزمني، وقائل بالفاصل المنهجي، واختياري: أن المسألة يجب أن تربط بالأدلة العلمية، وهذا يحتاج لبسط وتوضيح، فلعله تسنح فرصة لاحقة لطرح هذا الموضوع، وبيان التناقضات التي وقع فيها عدد ممن يتبنون هذه المسألة بغير نظر في مآلات اختياراتهم ولوازم أقوالهم .

:

أما أهم مزايا منهج كبار أئمة النقد الحديثي على منهج المتأخرين ، فيحضرني الساعة سبع مسائل أساسية، هي :

1 / العناية بالاختلافات الإسنادية وعرضها على قواعد التعليل وقرائنه، الملاحظ أن كثيراً من المتأخرين يمشون على ظاهر الإسناد ولا يلتزمون بقواعد التعليل المرعية عند كبار النقاد الأوائل، بل تكثر مخالفاتهم لأحكامهم .

2 / عدم قبول زيادة الثقة مطلقاً، وإنما يدور الترجيح في شأنها قبولاً أو رداً على القرائن .

3 / الاهتمام بشذوذ المتن، وإن شئت فقل العناية بنقد المتن بصورة عامة ليدخل في ذلك "مختلف الحديث" ، وللمعلومية فإن المحدثين يتفاوتون في هذا أيضاً فليست عناية أحمد بن حنبل والبخاري بهذه القضية كعناية مسلم والترمذي مثلاً .

4 / التشدد في ضوابط تقوية الحديث الضعيف الصالح للاعتضاد .

5 / المرونة في التعامل مع عنعنات المدلسين .

6 / اشتراط اللقاء أو السماع في السند المعنعن بين المتعاصرين .

7 / رد تفرد الصدوق الذي لا يحتمل ، ويشمل هذا أحياناً ولكن بصورة أقل بعض تفردات الثقات التي لا تحتمل ، وهذه القضية أشمل من قضية زيادة الثقة التي سلف التنبيه عليها ، ولذا أفردتها هنا . والله أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
                                       التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/1000
تعليقك
1 + 8 =
أدخل الناتج