المنشط
مشاركة د. الدريس بمؤتمر حقوق المرأة في الإسلام
1425 زائر
23-04-2017

شارك الدكتور : خالد الدريس – حفظه الله - بمؤتمر " حقوق المرأة في الاسلام " والذي أقامته جامعة طيبة بالمدينة المنورة يومي الثلاثاء والاربعاء 28-29/2/1435هـ تحت إشراف مدير الجامعة معالي الدكتور : عدنان المزروع – سدده الله – بمشاركة عدد من الأساتذة والأكاديميين والباحثات من جامعات مختلفة , وقد قدم الشيخ د. الدريس ورقة بعنوان : ( حقوق المرأة المسلمة بين متانة التأصيل وهشاشة التفعيل ) .. من أبرز ما قيل فيها :


التركيز على " انتهاك الحقوق " ؛ لأنه أقرب لإصلاح الواقع ، معتبراً أن الحديث عن حقوق المرأة المسلمة بصورة نظرية تبجيلية ، لا يُغير من بؤس الواقع الذي تصطلي به كثير من النساء في البلاد الإسلامية ، بل ولن يرفع شيئاً من الظلم الملتصق بهن في أصقاع عديدة وعلى مدى قرون تغلبت فيها سطوة عادات القهر والإذلال على أحكام شريعة العدل والرحمة والإحسان ، مشدداً على أن حماية حقوق المرأة هو في واقع الحال حماية للرجل ، لأن المرأة المقهورة لا تصنع الرجال .


وختمت الورقة بحزمة من التوصيات من أهمها :

1. التركيز في المرحلة القادمة على "أولوية" استحداث أنظمة " قوانين " تُجرم انتهاكات حقوق المرأة وتُضبط صور المخالفات مع تحديد العقوبات المناسبة ، سعياً إلى حماية " فعلية وملموسة " لحقوق المرأة المسلمة ، وتنويع وسائل توعية المرأة المسلمة بحقوقها وصولاً إلى فئات المجتمع النسائي وطبقاته كافة.

2. إنشاء مؤسسات أهلية قائمة على العمل التطوعي تُعنى بمعالجة انتهاكات حقوق المرأة مع المطالبة المُلحة للجهات المعنية بتطوير عملها وتحمل مسؤوليتها في رفع الظلم وإحقاق العدالة ، وتسريع إجراءات القضاء الخاصة بالنساء كالطلاق والخلع والحضانة والنفقة وما إلى ذلك .

3. ضرورة إعادة تأهيل وتدريب قضاة محاكم الضمان و الأنكحة في التعامل مع المرأة وإنصافها وحُسن التعامل مع قضاياها .

4. النظر في إمكانية مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حماية النساء من التعدي والظلم الذي يقع عليهن خاصة في مسائل العنف الأسري والتحرش الجنسي وما يقارب ذلك ، أسوة بالنجاح الذي حققته الهيئة في قضايا ابتزاز الفتيات .

5. إيجاد روادع مؤثرة من قبل السلطات التنفيذية لمشكلة الاستيلاء على الحقوق المالية للنساء .


عدد من المشاركين في المؤتمر





رابط الجلسة التي شارك فيها د. الدريس : http://www.youtube.com/watch?v=IelKQtUzFr8

   طباعة 
1 صوت
                                       التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/1000
تعليقك
7 + 9 =
أدخل الناتج