المقال
هل الزواج قسمة ونصيب ، أم قرار واختيار؟
26052 زائر
23-04-2017
أبرار بنت فهد القاسم

:

:

هل الزواج قسمة ونصيب، أم قرار واختيار؟


انتشر في الآونة الأخيرة حلقة تلفازية اُستضيف فيها أحد الأكاديميين المتخصصين بالتنمية البشرية، ناقش فيه قضية الزواج، مؤكداً أنه قرار واختيار، وليس قسمة ونصيب -كما يعتقده الناس-، وقد لاقى هذا المقطع رواجاً واسعاً في أوساط بعض الشباب والفتيات.يقول فيه د.بشير الرشيدي – وفقه الله للحق – باختصار : (( الزواج قرار واختيار وليس قسمة ونصيب، هذا القول منطلق من نظرية الاختيار التي تقول : ما من سلوك في هذا الإنسان هو محض اختياره ، فأي شيء يريده الإنسان يحصل عليه ، بشرط أن يضعه في ذهنه ،ويعمل عليه، لأن توقعك هو واقعك ، فالزواج ليس قسمة ونصيب وإنما هذا من الموروثات الخاطئة !! ))

وضرب مثالاً للفتاة التي قالت: يا دكتور حررتني من قيد أن " الزواج قسمة ونصيب" وحددت زوجها الوزير الفلاني ثم سعت بشتى الطرق حتى أصبحت زوجة له !!


د.الرشيدي حدثنا عن تلك الفتاة التي حققت هدفها وحصلت على بغيتها وهو الزواج من الوزير ، ثم ماذا بعد ؟!

هل هي سعيدة، وهل وجدت المودة والرحمة ؟!

هل هذا الزوج يناسبها وتناسبه ؟

حين حققت تلك الفتاة هدفها بالزواج من الوزير هل استطاعت تحقيق الانسجام والتوافق الفكري والروحي أما أنها ستلحق بركب المطلقات أو المعلقات ؟!

ألا تشعر بالقلق من وجود بعض النساء اللاتي يفكرن بنفس تفكيرها ، وفي أي لحظة ممكن أن يسرن على خطاها ويعملن ماعملت ويدبرن مادبرت ويخطفن زوجها من بين يديها ؟

أسئلتي لتسخين الأذهان حتى تنضج فكرة :

إن الزواج ليس هدفا مجردا، وإنما الهدف الحقيقي الذي يحرص الإنسان على تحقيقه: ما بعد الزواج من الاستقرار والتوافق ليكون كل منهما خير لباس لشريكه.

هذه تساؤلات عابرة فقط .. وإلا فحروفي القادمة ستناقش عبارة (الزواج ليس قسمة ونصيب وإنما هذا من الموروثات الخاطئة !!) مستندة على الأدلة المعاصرة و المضادة لقاعدة د. بشير ..

إحدى صديقاتي استمرت خطوبتها سبعة أشهر وقبل عقد قرانها بأسبوع يأذن الله بفسخ الخطوبة ،فيسمع أحد قرابتهم ممن يبحث عن زوجة بالخبر ويتقدم لها .. مابين فسخ خطوبتها وبين خطوبتها الجديدة إلا ثمانٍ وأربعين ساعة فقط ، ويُعقد قرانها بنفس اليوم المحدد مع خطيبها السابق ، وترتدي نفس الفستان الذي أعدته لخطوبتها السابقة .. وبنفس ترتيبات الاحتفال .. إلا أن الزوج مختلف !

بعد سنة من زواجها تقول : لازلت أشعر وكأني في حلم كيف جرت تلك الأحداث !

ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب { وربك يخلق مايشاء ويختار ماكان لهم الخيرة }

أخبرتني إحداهن عن أخيها الوسيم بل شديد الجمال كما تنعته، الذي أرهقهم تعنته في اختيار شريكة حياته، فكان يريدها بطول عارضة الأزياء الفلانية ، ولون بشرة المغنية الفلانية، ورسمة عين الممثلة الفلانية، وهلم جرا من التفصيل، ولم يبق بيت عندهم حسناوات ممن يعرفون إلا وطرقوا بابه، وبعد الرؤية الشرعية يرفض مع أنهن ملكات جمال وبنفس المواصفات التي اشترطها، وبعد جهد في البحث والسؤال ذُكرت لهم فتاة، فأحرج النساء من الذهاب لرؤيتها لكثرة مادخلوا من البيوت، وطلبوا منه أن يذهب فإن أعجبته ، كان ذلك مسوغا لذهابهم، فذهب وأعجب بها، وحين ذهب النساء لرؤيتها تفاجئن! .. لأنها لا تملك صفة واحدة مما اشترط !

عندما سألوه: هل رأيتها جيدا ؟!! .. أجابهم : أجمل مارأت عيني ! .. ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب { إنا كل شيء خلقناه بقدر}

وتلك تقدم لها شاب فرفضته لأنه يصغرها بعام، وبعد أشهر لم ييأس أعاد الكرة وتقدم مرة أخرى فرُدّ، ثم بعد أشهر أعاد الكرة، وبعد معارك إقناعية استخارت ووافقت ، لأنه رزقها المكتوب، ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب، فلا مانع لما أعطى سبحانه.

وأخرى تقدم لخطبتها أحد المشاهير الذين كانت تتابعهم بإعجاب ففرحت واستبشرت واعتبرته من أعظم النعم ، وأجل المنن أن تكون زوجة لمن يوافقها في اهتماماتها وأفكارها وطموحاتها، إلا أن أهلها رفضوا هذه الزيجة لانعدام تكافؤ النسب .. وباءت جميع المحاولات في إقناعهم بالفشل، ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب ، ولا معطي لما منع سبحانه .

وذاك شاب كانت قصته غريبة، وهبه الله كل مقومات الزوج المطلوب فجُمع له بين الدين والخلق والوسامة والثراء والمركز الرفيع والحسب الشريف، وكلما تقدم لفتاة يُرد، فمضغ خيبة تميزه الذي لم يشفع له بحسن ظنه بربه، وفر من قدر الله إلى قدر الله، وبعد طول انتظار أذن الله له بالزواج ، وكم من شاب أقل منه في كل المعطيات والهبات، بل بعضهم لا يملك بيتا ولا وظيفة ولا سيارة ومن أول أو ثاني باب يطرقه يسهل الله زواجه، ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب، { وكل شيء عنده بمقدار } دقيق ، وعلم محيط ، وحكمة بالغة .. فلايغرك العطاء ولايهولنك المنع.

وكم من فتاة جل وقتها بين مراكز العناية ومحلات التجميل، وتنُعت بأنها (حقيبة أمها) لكثرة خروجها معها في كل مناسبة حتى تُعرف، واسمها عند من يسعى للتوفيق بين الأزواج ، وحتى الآن لم تتزوج ، وكم من فتاة تتزين وفق الفطرة التي جبلت عليها من غير مبالغة، ونادرا ماتخرج من منزلها، ولا تعرف موفقين، هي الآن في بيت زوجها، ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب !

وكم من شاب رفض من اختارها له أهله لأنها ليست مأموله ولا طموحه، وبعد إقناع استخار وأقدم .

وكم من فتاة رفضت من تقدم لها من الأكفاء لأنه يخالف الصورة الذهنية التي رسمتها لفارس أحلامها ، فسخر الله لها وليها فأقنعها بالحسنى فاستخارت وأقدمت ..

ثم هم يحمدون العاقبة ويشكرون الله على اختياره ، ليربينا الله أن الزواج قسمة ونصيب، { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم }

وكم من شاب وفتاة استماتوا للزواج من شخص محدد بعينه وبعد أن حقق الله رغبتهم ، اكتشفوا بعض العيوب التي لم يستطيعوا التكيف معها ، ليربينا الله أن اختياره خير من اختيارنا وأن الزواج قسمة ونصيب ، { وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم }

والوقائع في هذا المضمار مستفيضة مشتهرة ..كلها أدلة مضادة تُجلي تهافت قانون الجذب وقاعدة نظرية الاختيار ، التي انتصر لها د. بشير .:

وقد عد شيخنا أ.د. خالد الدريس – وفقه الله - في كتابه " العيوب المنهجية في كتابات المستشرق شاخت المتعلقة بالسنة النبوية " من أسوأ العيوب المنهجية ، وأشدها خطورة : تجاهل الأدلة المضادة – يعني المخالفة – لرأيه سواءً أكان ذلك بسبب إهمال ، أم تحيزه ، أم لأي سبب آخر ...:

ولبيان خطورة الأدلة المضادة على النتائج يقول فان دالين أحد رواد علماء المنهجية في العصر الحديث : ( وبصرف النظر عن مقدار الأدلة التي أمكن التوصل إليها لتأييد فرض من الفروض ، فإن بنداً واحداً يحمل دليلاً معارضاً يمكن أن يثبت بطلان ذلك الفرض )

ومما يؤكد بطلان نظرية الاختيار وقانون الجذب : التعميم الفاسد وعدم الاستقراء الكامل للواقع ولنصوص الوحيين ..

ومما يؤكد بطلان نظرية الاختيار وقانون الجذب : مخالفتها للأدلة الكونية والشرعية القدرية.

:


هل بذل الأسباب ينافي ((القسمة والنصيب )) التي أنكرها د. بشير ؟

المسلم يؤمن أنه لا راحة للقلب ، ولا سكينة للنفس إلا بالتسليم ، وتفويض الأمور للحكيم الخبير الذي خلقها ويعلم مايصلحها ، ولا سعادة للروح إلا إذا أدارت دفة حياتها بإحسان ظنها بربها ..:

فالأرزاق محفوظة ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها كاملا غير منقوص ، ولايفهم من كلامي ترك حُسن التخيّر للنطف ، ولا نبذ فعل الأسباب المشروعة في جلب الأرزاق "فالتجرد من الأسباب جملة ممتنع عقلاً وشرعاً وحساً "[1]، بل فعل الأسباب من التوكل ، فـ " المتوكل مجتهد في الأسباب المأمور بها غاية الاجتهاد" [2]، مع علمه أن " من تمام التوكل : عدم الركون إلى الأسباب وقطع علاقة القلب بها فيكون حال قلبه قيامه بالله لا بها وحال بدنه قيامه بها .

فالأسباب محل حكمة الله وأمره ودينه ، والتوكل متعلق بربوبيته وقضائه وقدره فلا تقوم عبودية الأسباب إلا على ساق التوكل ولا يقوم ساق التوكل إلا على قدم العبودية ". [3]

وإنما قولي في معرض الرد على من ينسف ( القسمة والنصيب) ، ويضخم قانون ( الجذب ) فالله إذا تأذن للشيء قال له كن فيكون، و جاء به من حيث لانحتسب ..

:

قاعدة : الزوجة ( شريكة ) والزوج ( شريك ) تأملوها جيدا : شركاء حياة وليسوا الحياة كلها .. لذا { وليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم [ الله ] من فضله } .. { وابتغوا عند [ الله ] الرزق} .. فرزق كل شيء عليه ومصير كل شيء إليه ..

:

:

ما الفرق بين إحسان الظن بالله والتفاؤل الذي حثنا عليه الشارع الحكيم ،وبين نظرية الاختيار وقانون الجذب ؟

المتفائل يسير في بحر الحياة بقارب النجاة باذلاً السبب معترفا بفقره وعجزه ، وحدود امكاناته وقدراته البشريه القاصرة ..

المتفائل يتقرب لله بعبادة قلبية هي إحسان الظن به ، مستنده في ذلك : سبب مشروع ثابت بالنصوص أقره الشارع الحكيم وجعله سبيلا لنيل المطالب ..

بينما من يسير بقانون الجذب فمستنده: أفكاره وتوقعه ، فتوقعك هو واقعك ، وبنُيت تلك القاعدة على فرضية تأثير الفكرة والمشاعر في استجلاب الخير والشر .. فإن قاعدتهم في الحياة كل ماتريده يمكن أن تحصل عليه مهما كان ..

.. فالقدراتعندهم خارقة ، ولايقف أمام الطموح شيء

ولاشك أن هذا تعميم فاسد مخالف للشرع والعقل والسنن الكونية..

فالمتفائل كلما زاد منسوب إحسان ظنه بربه في قلبه زاد افتقاره وعبوديته لخالقه .. والمتعلق بقانون الجذب كلما زاد منسوبه في قلبه زاد اعتداده بذاته وقدراته وقوته ..

:

فلنصم أذاننا عن كل من يحاول زعزعة عقيدتنا أو خدش توكلنا ، أو الطعن في يقيننا ، فنحن الفقراء المحاويج لكرم ربنا { يا أيها الناس أنتم [ الفقراء] إلى الله }:

" وحقيقة الأمر: أن العبد فقير إلى الله من كل وجه وبكل اعتبار :

فهو فقير إليه من جهة ربوبيته له : وإحسانه إليه، وقيامه بمصالحه وتدبيره له .

فقير إليه من جهة إلهيته : وكونه معبوده وإلهه ومحبوبه الأعظم الذي لا صلاح له ولا فلاح ولا نعيم ولا سرور إلا بأن يكون أحب شيء إليه ، فيكون أحب إليه من نفسه وأهله وماله ووالده وولده ومن الخلق كلهم.

وفقير إليه من جهة معافاته له من أنواع البلاء: فإنه إن لم يعافيه منها هلك ببعضها.

وفقير إليه من جهة عفوه عنه ومغفرته له: فإن لم يعف عن العبد ويغفر له فلا سبيل إلى النجاة ، فما نجا أحد إلا بعفو الله ولا دخل الجنة إلا برحمة الله"

"فإنه سبحانه هو المتفرد المستأثر بالغنى والحمد من كل وجه، وبكل اعتبار، والعبد هو الفقير المحتاج إليه المضطر إليه بكل وجه وبكل اعتبار ، فرحمته للعبد خير له من عمله فإن عمله لا يستقل بنجاته ولا سعادته ولو وكل إلى عمله لم ينج به البتة ".[4]

:

ابشروا .. وتفاءلوا ..

فمن الذي عامل الكريم الوهاب فلم يربح ؟!

ومن الذي التجأ إليه فلم يفرح ؟!

ومن الذي توكل عليه فلم يفلح ؟!

ومن الذي أحسن الظن به فلم تتحقق آماله ؟!

ومن الذي وثق بسعة فضله فلم يُنوله فوق مراده ؟!

ولا يغرنكم قولهم : (( أي شيء يريده الإنسان يحصل عليه )) ، أو (( أطلق قواك الخفية أنت تستطيع عمل كل شيء))، أو ((أيقظ العملاق وحطم المستحيل )) ، (( أخرج المارد الذي بداخلك )) ، أو (( أنت إنسان عظيم قادر متكامل منسجم ، أنت سيد حياتك ، أنت صاحب قدرة مطلقة ، وحكمة ليس لها حدود ، وذكاء لانهائي ، وطاقات خارقة ، بل إن القوة التي تحرك العالم كامنة بداخلك !!)) ...::

حتى يصل بنا المقام كما وصل بتلك الأخت التي فُتنت ببعض دورات التنمية والبرمجة العصبية ، وبعد فترة من تجول عقلها في سوق تلك الدورات الموروثة التي صُكت بطابع غربي ، وأعيد تعليبها وتغليفها بغلاف إسلامي ، مع شهادة منشأ وثنية ..

شعرت بقسوة قلبها فأخذت تراجع نفسها، فاكتشفت أنها شهرا كاملا لم ترفع يديها وتقول : يارب أعني ، يارب وفقني ، يارب سددني ، يارب لاحول لي ولاقوة إلا بك ..

جل همها عند الإقدام على أي عمل تريده ، هو تطبيق التمارين التي تعلمتها : أنا قادرة .. أنا أستطيع .. !!

ذاك هو الحرمان الحقيقي أن يكل الله العبد لنفسه وقوته وقدرته وذكائه وفطنته ثم يتخلى عنه .

والله لا نستطيع أن نعمل شيئاً إلا بإذنه وتوفيقه .. لأنه لا حول لنا ولا قوة إلا به سبحانه .

فهذه الحروف التي طبعتها لم تستطع يدي كتابتها لولا توفيقه وإعانته، ولم تستطيع أعينكم قراءتها إلا بفضله ومنته .

:

ومن كان في رَيب مما كتبت ، فليراجع كتاب ( خرافة السر) للشيخ عبد الله العجيري – وفقه الله –، ورسالة ماجستير د. هيفاء الرشيد – وفقها الله – بعنوان : ( التطبيقات المعاصرة لفلسفة الاستشفاء الشرقية )، وموقع د. فوز كردي – وفقها الله – ( الفكر العقدي الوافد ومنهجية التعامل معه )

:

:

اللهم ارزقنا إيمان العجائز أصحاب الفطر السوية التي لم يشوبها شائبة ولم يتأثروا بكتب الفلاسفة .

:

كتبته :

أبرار بنت فهد القاسم

شوال 1434هـ



([1])مدارج السالكين (2/ 134)

([2])مدارج السالكين (2/ 123)

([3])مدارج السالكين (2/ 120)

([4])شفاء العليل (ص: 118)

   طباعة 
3 صوت
                                       التعليقات : 11 تعليق
« إضافة تعليق »

30-09-2013

(غير مسجل)

امل

هل الاستغفاروالدعاء يعتبر سبب
ارجوا الاجابه

24-09-2013

(غير مسجل)

عانس صغيرة

صدددق الزواج قسمه ونصيب ومايمنع من العمل بالاسباب لكن مافي شي خارج عن ارادة الله

24-09-2013

(غير مسجل)

الراغبه إلى ربها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مسأله عقديه ....حينما تقولين قسمه ونصيب ...كأنك كما فهمت من خلال حروفك كأنك تقولين" صدفه "ومافي شئ باشرع هو صدفه إنما بتقدير الله حتى في مسألة الإختيار فالله يقدر انك تختار كذا وتشترط كذا
انا لا أويد كلام الكاتب لكن اتحدث عما تعلمناه من الحبيب صل الله عليه وسلم تنكح المرأه لأربع ..وعدد
يعني انت بكلامك استاذه عطلت الاسباب من الاسباب حسن الإختيار انت تختارين وتدققين وعلى الله التكلان
هل اصاب بالزكام ثم اقول قسمه ونصيب ..او قدر كذا ولااذهب إلى الطبيب

23-09-2013

(غير مسجل)

نور اليقين

مؤثر كلامك اختي ابرار،اعرف صديقه خلق ودين ومنصب وجمال واصل وحسب،ماشاء الله تبارك الله،لم تتزوج !؟من هم اقل منها يتزوجون !؟فقلت لها معاتبه انتي مقصره احضري الزواجات والحفلات خلي الناس تشوفك؟!فقالت لي كلاما جعلني ادرك ان الزواج فعلا قسمه ونصيب!؟
قالت:عندما اراد الله تزويج ابنت شعيب ساق لها نبي ؟!ارتحل حتي وصل اليها؟والله لا احضر المنكرات من اجل زوج لا اعلم هل يصلح لي ؟بل كيف يصلح وانا حصلت عليه بمعصيه الله؟!
اسلال الله لها الفرج العاجل ران يقر الله عينها بالزوج الصالح فهي فعلا مثال الفتاه الصابره التى رضيت بقضاء الله وان الزواج قسمه ونصيب

23-09-2013

(غير مسجل)

احمد دبي

بدون زعل المسألة مختلطة في ذهن أختنا الكاتبة ..
مختصر كلامي هو إني لا أنكر أن التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى
لكن لابد من حسن الاختيار
يعني بالعربي
التوكل على الله سبحانه والأخذ بالأسباب
جزاكم الله خير

23-09-2013

(غير مسجل)

أحمد الأيوبي

السلام عليكم.. بارك الله بك..
ارجو ان يتسع صدرك لما سأقوله..
مناقشتك للموضوع اعتمدت على قصص.. لا تعتبر دليلا على شيء..ولم تعتمد على تأصيل شرعي..
مع أن القضية قضية عقدية..
ثم إنك جمعت موضوعين.. موضوع ان الزواج اختيار.. مع موضوع (نظرية الجذب).. وهذا يسيء للموضوع.. فليتك تركزين على موضوع الاختيار فقط.. كي لا يضيع الحق وكي لا يحيف موضوع (الجذب) على موضوع (الاختيار)..
أنا اعتقد أن كل ما يحاسب المرء عليه فهو مخير فيه وليس قسمة ونصيبا.. وهذا مقتضى العدل.. والزواج من ذلك.. إن أحسن فيه فله الحسنى.. و إن أساء فعليه وزر ذلك..
ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم علمنا-ذكورا و إناثاً- كيف نختار أزواجنا.. فما العبرة من ذلك إن كان الزواج قسمة ونصيبا.. وما ينطق عن الهوى..

[ 1 ] [ 2 ] [ التالي ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/1000
تعليقك
5 + 6 =
أدخل الناتج
                                       جديد المقالات
أمّ 365 فستان - مرفـأ مدارج سلوكية
شجرة وهرة - وقفات تربوية
ما بال زواجات النخب تتدهور ؟ - مرفـأ مدارج سلوكية
تـنـاقـضـات - مرفـأ مدارج سلوكية